منتدي محبي الجمعيه العامه للدعوه الي الله
مرحبا بك اخي اختي في منتداك
Welcome brother /sister in your forum

منتدي محبي الجمعيه العامه للدعوه الي الله

جميع ما ينشر هنا لا يعبر بالضروره عن رأي الجمعية العامه للدعوه الي الله - هذا المنتدي غير رسمي -
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  FAWZYABUZEID.COM  
Now You Are Able To Explore Our Site In 36 Language 
                    
اعرف كيفية اضافة مواضيع علي المنتدي - شرح بالصور-
http://ela-allah.alafdal.net/montada-f1/topic-t214.htm#287



يمكنكم الان رفع الملفات من بوابة الموقع  أسفل مربع الترجمه
                                
www.fawzyabuzeid.com
TranslateThis
Translate To Your Language Even If It Be .Translate To About 36 Language

شاطر | 
 

 ماهو التصوف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

المحافظه : القليوبيه
الاسم الكامل : حسن السيد احمد حسن عباس
عدد المساهمات : 160
تدعيم المنتدي : 11166
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
العمر : 25
الموقع : http://ela-allah.alafdal.net

مُساهمةموضوع: ماهو التصوف   الأحد يونيو 14, 2009 1:40 pm

بســــــم الله الرحمـن الرحيــم
من كتـاب
ندوه عن التصوف
لفضيـلة الشيـخ محمد علي سـلامه

بســــــم الله الرحمـن الرحيــم

حقيــقه التصوف.
السـؤال الأول :ماهو التصـوف؟
الجـواب:التصوف هو تطهير النفس وتصفيتها من النوايا الفاسده والأخلاق السيئه والربيه والشك والحظ والهوي والحسد والطمع والكبر والرياء والشح والجبن وغيرها من الصفات الذميمه والمجاهده الدائمه في ذلك حتي تتبدل هذه الصفات بأضدادها من عمل الخير ومرضاة الرب والتخلْْْْْْق بمحاسن الأخلاق. فالتصوف هو روح الإسلام وحقيقته. وليس التصوف شعارات جوفاء وأعمال خرقاء فالذي نراه من الطبول والمزامير والرقص في الموالد والمناسبات لا يعبر عن شيء بحال من الأحوال عن التصوف. ولقد بدأ التصوف في المدينة المنوره مع بدايه الإسلام وذلك بإنقطاع أهل الصفه وتفرغهم الى عبادة الله عز و جَل ومُدارسه القران المجيد وقيام الليل وصيام النهار والإقبال على الله ورسوله في كل وقت من حياتهم.

السـؤال الثاني: ما هو عمل أهل الصفه؟
الجـواب: أهل الصفه رضي الله عنهم لم يكن لهم عمل دنيوي لأن المشركين إستولوا علي أموالهم في مكه وطردوهم من ديارهم وفروا بدينهم الى الله ورسوله مهاجرين إلى المدينة المنوره فلما جاءو إلى المدينة المنوره لم يكن لهم مال يشتغلون به ولم يكن في استطاعه أهل المدينة تشغيلهم فاشتغلو عند الله .والعمل عند الله عز وجل من أجَل الأعمال حتي يفتح الله لهم باب العمل الدنيوي والتكسب فمثلا أنا الان لا اجد عملا فماذا افعل ؟ أأجلس في الشارع أم علي المقهي أم في السينما وأصرف ما معي .لا.
هناك عمل يفتح باب الرزق وهو عباده الله وطاعته والتبتل بين يدي الله والتضرع إلى الله والعكوف على تلاوه القران ودرسه والعكوف علي تحصيل حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وفهمه وتبليغه للناس والعكوف علي عمل النوافل والقربات لله عز وجل والإستغفار والصلاه علي النبي (صلي الله عليه وسلم) ونحوها .
فهذا عمل يفتح باب الرزق قــال تعالى : (وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ ) (من الايه 45سوره البقره ) فكانو يستعينون بصلاتهم وقيامهم بين يدي الله وكانو يستعينون بتلاوه اللقران ودراسته وكانو يستعينون بتحصيل العلم الذي تلقوه من رسول الله صلي الله علي وسلم وكالنو يتنافسون في ذلك وهذه الاعمال من أجَل الأعمال وأفضلها التي يسعى لها المؤمنون وكانو يستعينون بذلك كله علي فتح أبواب الرزق ولذلك لما تيسرت الأمور وانفتحت أبواب العمل خرجو من المسجد إلى العمل بنفوس راضيه وعزيمه قويه ليشاركو في عماره هذه الدنيا مع إخوانهم المسلمين .فليس هناك تعارض بين دعوه السلام الشريف للعمل وحثه عليه وبين قيام هؤلاء الرجال بصف أقدامهم وأجسادهم في طاعه الله عز وجل لأنهم لم يفعلو ذلك تركا للعمل أو زهاده فيه و لكنهم إضطروا الى هذا المسلك حتي يأذن الله بتيسير الأمور وتفريج الكروب التي ابتلاهم الله بها في هذه الفتره الحرجه من حياتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ela-allah.alafdal.net
 
ماهو التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محبي الجمعيه العامه للدعوه الي الله :: المقالات الدينيه-
انتقل الى: